عالم الاضواء والرومانسة

اهلا وسهلا بكم في منتدى عالم الاضواء والرومانسة نور المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ألبوم جديد (الله كبير) للفنانة فيروز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امواج بلا شاطئ



عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 07/08/2008

مُساهمةموضوع: ألبوم جديد (الله كبير) للفنانة فيروز   الثلاثاء أغسطس 19, 2008 2:44 am





دمشق - أ ف ب
أكدت أمانة احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية أنها ماضيةٌ في خيار إنتاج ألبوم جديد للمطربة اللبنانية فيروز.
وقال زياد الرحباني إن أغانيه جاهزة منذ نحو خمس سنوات، لكنها لم تُسجل بسبب عدم وجود منتج لها.
وقالت الدكتورة حنان قصاب حسن أمينة الاحتفالية- في حديث لوكالة فرانس برس- "نريد أن ننتج الأسطوانة بكل تأكيد"، متسائلة "هل من المعقول أن هناك أغانيَ جديدةً وملحنة لفيروز، ولا أحد ينتجها؟".
وقال زياد الرحباني في مقابلةٍ مع إذاعة "شام إف إم" السورية الخاصة الأحد إن "أغاني هذا الألبوم جاهزة منذ آواخر 2003".
وأضاف أن فيروز غنت ثلاث أغانٍ من الألبوم الذي شاع أن عنوانه "الله كبير" آخر مرة في مهرجانات بيت الدين "على أساس أن ينزل إلى السوق بعد فترة بسيطة"، موضحا أن "الموضوع تأجل بسبب الأوضاع والإنتاج".
ولفتت قصاب حسن إلى أن إنتاج الأسطوانة من قبل احتفالية دمشق الثقافية "أمرٌ في غاية الأهمية (...) إذ إن فيروز بدأت حياتها الفنية في دمشق، وسيكون أمرا مكملا وجميلا أن تخرج أسطوانتها الأخيرة هذه من دمشق بمناسبة كونها عاصمة للثقافة".
وعبَّرت أمينة الاحتفالية الثقافية التي افتتحت بعروض مسرحية فيروز "صح النوم" عن ثقتها في أن إنتاج الأسطوانة "سينجح بالتأكيد ونمضي به بدون شك" بعد استكمال الترتيبات مع زياد الرحباني، مؤكدة أنه "واجب على دمشق أن ترد لفيروز الدين".
ظروف وحفلات وناس
زياد الرحباني تحدث عن الظروف الصعبة التي تحيط بالإنتاج الموسيقي الجاد، فقال إن "هذا النوع من الكتابة الموسيقية (الغناء والكتابة للأوركسترا) لم يعد يجد منتجين (...) من المؤكد أن شركة روتانا مثلا لا يهمها هذا الموضوع، فبرأيها لماذا جمع 54 موسيقي لعمل واحد إذا كان ذلك ممكنا مع ماكينتين أو ثلاثة؟".
ويقدم الرحباني الابن خمس حفلات في قلعة دمشق تختتم مساء غد الثلاثاء 19 أغسطس/ آب الحالي، وقد شهدت حفلاته تفاعلا وحضورا لافتا من الجمهور السوري في أول لقاء بينهما.
وحول تقديمه حفلات في دمشق، قال زياد الرحباني في المقابلة الإذاعية التي أجرتها المذيعة السورية المخضرمة هيام حموي إن "النية (للمجيء إلى دمشق) موجودة منذ 2005 إذ كان من المقرر إقامته حفل موسيقي في صيف ذلك العام".
وأضاف "لكن التطورات السياسية خلقت أجواء رديئة حالت دون ذلك". وتابع معلقا على الحفاوة الكبيرة التي قابله بها الجمهور "بعد ما رأيته من محبة السوريين يجب أن أفكر جديا بإيجاد صيغة للتواصل الدائم معهم".
وقال "لاحظت أن الناس هنا ما بيعرفوني بالهيئة وحافظين هالأعمال (أغنياته وموسيقاه) بأكملها، أمر مدهش (...) اليوم الناس عندهم نجم وعندهم صورته وبيلاحقوه، بس أنا واحد بيجي يسألني: أي ساعة جاية الأستاذ زياد".
وأشار زياد إلى "تقاليد السمع العريقة عند الجمهور السوري"، قائلا "بتذكر أيام اللي كنا نجي إلى المعرض (خلال حفلات فيروز في دمشق منذ 35 عاما) .. أحيانا بيكون فيه صمت غريب أثناء الأغنية، بفتكر إنه الناس مش عاجبها، بيكون بالعكس عم يصغوا بتركيز شديد".
وحول العلاقة بين الشرق والغرب وسبب عدم انتشار موسيقا عربية على الصعيد العالمي، قال "الغرب بالنسبة للشرق بوضعه الحالي لا يحب أن يعرف ما إذا كان الشرق مستعد أن يتطور حتى بموسيقاه... وكأنهم (في الغرب) يقولون لنا خليكم أنتو هيك على بدائية الموسيقى والأشكال والعوايد وإذا في أي تطوير نحنا بنعملو عنكم".
وعبر الرحباني عن خيبة أمله بالطريقة التي يتعامل بها الغرب مع الإنتاج الموسيقي الشرقي، وقال "كان هاجسنا منذ 15 عاما أن نوصل موسيقانا العربية للعالم (...) لكن مع الوقت يمكن التأكد أن الأمر ليس بهذه البساطة".
وأضاف "أن شركة إنتاج غربية يمكن أن تأخذ من الشرق حفنة ويتبنوها فقط لأن رأسمال السوق قرر حاجته لشيء جديد (...) تماما كما يبيعون الكوفية الفلسطينية".
وعن كتاباته في جريدة "الأخبار" اللبنانية، قال إن "مشاركتي كانت لمساعدة رفاق وأصدقاء ولمساعدة انطلاق المشروع".
وأضاف "لم تكن النية أن أتفرغ للكتابة، وحينما يوجد موضوع يتطلب الكتابة فأنا أكتب "لكن "الوضع السياسي الأخير كان يفرض على من يرغب الكتابة ألا يكتب".

تحياتي لكم
امواج بلا شاطئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ألبوم جديد (الله كبير) للفنانة فيروز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الاضواء والرومانسة :: قسم أخبار الفنانين وصورهم-
انتقل الى: